استشارات هاتفيه مرحبا   استرخاء  
facebook

مركز أملي للتدريب والاستشارات يرحب بكم.. كلمة الإدارة


الإهداءات


العودة   مركز أملي للتدريب والاستشارات > سعادتنا.. بصلاح أفرادنا > أحباب الله

أحباب الله ملتقى متخصص بطفلك وكل مايحويه من فنون التربيه النفسية والسلوكيه له ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
#1  
قديم 01-23-2012, 02:22 PM
tahani
مسؤولة استقبال بالمركز.. ومشرفة منتدى سعادتنا .. بصلاح أفرادنا
tahani غير متواجد حالياً
لوني المفضل #37254D
 رقم العضوية : 50
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 فترة الأقامة : 942 يوم
 أخر زيارة : 12-09-2012 (09:39 AM)
 المشاركات : 115 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أثر التقنيات الحديثة على سلوكيات أطفالنا




التقنيات الحديثة سلوكيات أطفالنا



المؤثرات (التربوية) على الطفل
المنزل
المدرسة
الشارع
وسائل الإعلام

كيفية تأثير وسائل الإعلام على الطفل:

أ‌) التأثير الآني:
وهو التأثير المباشر في نفس الطفل ويتكون عندما تكون الرسالة جديدة كلياً عليه او تحوي كم كبير من الإثارة والتشويق .
ب) التأثير التراكمي:
وهو الأشهر والأعم وذو الأثر البعيد لنفس الطفل حين يتعرض الطفل لرسائل متقاربة في أزمنة مختلفة وبشكل متدرج ومن خلال أكثر من صورة وطريقة مما يرسخ في نفسه تماماً الأفعال والأقوال التي ذكرت له، خصوصاً مع كثرة إثارة الرسالة وتناولها بين الأطفال أنفسهم "هل شاهدت البرنامج الفلاني؟" "ما أطرف الشخص الفلاني" "لقد أعجبني البطل الفلاني" وهكذا تتأصل الرسالة من خلال التناول الجماعي لها قبل الأطفال.[/center]

مدى تأثير الإعلام على الطفل:
تؤثر وسائل الإعلام على الطفل بحسب اربعة عوامل:
1) نوعية الوسيلة وقوتها ومدى انجذاب الطفل إليها وهي مرتبة بحسب نسبة تأثيرها كالآتي:
أ‌. السمعية البصرية (التلفاز - السينما - الفيديو)
وهي تمثل اعلى ثقل (60-70%)
ب‌. التفاعلية (العاب الكمبيوتر)
وهي تمثقل ثقل متوسط(20-30%)
ت‌. السمعية (الإذاعة - الكاسيت)
وهي تمثقل ثقل متوسط(10-20%)
ث‌. البصرية (المقروءة) (المجلات - الكتب - القصص)
وهي تمثقل ثقل متوسط(10-20%)



2) عمر الطفل وخلفيته الثقافية وبيئته الاجتماعية
وهل لدى الطفل حصانة ثقافية؟ وهل البيئة مشجعة ؟ وهل الوسيلة منتشرة؟

3) نوعية الرسالة للطفل من خلال المادة الإعلامية المقدمة
و تعتبرهذه أهم قضية فالطفل - بالجملة- مستقبل جيد لكل ما يرسل له خصوصاً إذا صاحب المادة تشويق وإثارة للطفل.

4)الوقت الذي يقضيه مع وسائل الاعلام
يمكن تقدير توزيع اوقات الطفل كالتالي:
1- نوم 8-10 ساعات
2- مدرسة 6-7 ساعات
3- لعب / طعام / أنشطة حرة / 4-5 ساعات
4- إعلام 5-6 ساعات

كيف تستفيد من الإعلام في خدمة الجانب التربوي لدى الطفل
يمكن ان يتم ذلك من خلال :

1- تحديد الرسالة
2- اختيار القنوات المناسبة للعرض
3- المواءمة مع البرامج التربوية في المدرسة
4- أوقات / زمن الاستقبال الإعلامي المناسب للطفل
5- حماية الطفل من الإعلام السلبي ما امكن ذلك
6- تطوير برامج إعلامية (متلفزة) لخدمة الجانب التربوي
7- التنويع في المواد الإعلامية المقدمة للطفل
8- الاهتمام بالمستوى الفني وطرائق العرض للمواد الإعلامية
9- صياغة بعض البرامج الإعلامية داخل المؤسسات التعليمية والتربوية


الطفل والتلفزيون:
"يؤكد علماء النفس انه كلما ازداد عدد الحواس التي يمكن استخدامها في تلقي فكرة معينة ادى ذلك الى دعمها وتقويتها وتثبيتها في ذهن المتلقي, وتشير بعض نتائج البحوث الى ان 98 في المئة من معرفتنا نكتسبها عن طريق حاستي البصر والسمع وان استيعاب الفرد للمعلومات يزداد بنسبة 35 في المئة عند استخدام الصورة والصوت، وان مدة احتفاظه بهذه المعلومات تزداد بنسبة 55 في المئة.

واقع برامج الاطفال في القنوات العربية:
- ندرة المادة الكرتونية الهادفة المناسبة للأطفال (تعد على اليدين(
- ندرة المسرحيات والمنوعات الهادفة والتربوية للأطفال، وأفضل ما قدم لنا (رغم سلبياته الكثيرة) برنامج افتح ياسمسم وهو غربي معرّب
- القلة العددية من حيث الساعات
- اعتماد البرامج المستوردة (أكثر من 50%)
- اعتماد التوجيه المباشر في الغالب
- التركيز على التصوير داخل الأستوديو
- قلة التشويق واعتماد النمطية
- الاعتماد واسع النطاق على أفلام الكرتون وكأن هناك معادلة خاصة بهذا الجانب: تلفزيون + طفل = أفلام كرتون
- احتواء الكثير من الأفلام الغربية على مشاهد لا تليق بالطفل وتؤثر على سلوكه وأخلاقه منذ نعومة أظفاره ، وهي عادية جداً لدى الغرب مثل:
*الرقص والغناء والموسيقى
*القبلات بين الجنسين
*العلاقة العاطفية بين الأولاد والبنات
*الصراع بين الذكور على فتاة واحدة

الكمبيوتر والإنترنت وألعاب الكمبيوتر:
يساعد في تطوير قدرات الطفل الذهنية والعقلية ويساعد في العملية التعليمية بشكل كبير . كما يمكن اضافته للمؤثرات الاعلامية بحكم احتوائه على مواد ذات بعد ثقافي وتربوي .
واقعه :
- الدخول البطيء للكمبيوتر في المدارس
- عدم اعتماد الكمبيوتر كوسيلة ثقافية تعليمية ( عدا بعض المدارس الأهلية الراقية )
- ندرة برامج الكمبيوتر العربية الخاصة بالطفل
- انعدام برامج الألعاب الالكترونية العربية (عدا التي أنتجها حزب الله)
- أقل من 1 % من مواقع الإنترنت العربية للأطفال 40% من مادتها قصصية وهي تفتقد للتفاعلية وتعتمد في كثير من الأحيان على المواقع الأجنبية
- بعض التجارب الجيدة (حرف) لإنتاج برامج تفاعلية (ملتي ميديا ) للأطفال


نخسر أولادنا ويربحون اموالنا:
كل هذه الأضرار التي تصيب أطفالنا في الوقت التي تحقق فيه الشركات الأمريكية واليابانية المنتجة لهذه البرامج مكاسب هائلة؛ من جرّاء تسويقها لمثل هذه الأجهزة وأسطوانات لعبها، فقد أعلنت شركة "سوني" اليابانية المتخصصة في صناعة الإلكترونيات في 27-4-2002م أنها تتوقع أن ترتفع أرباح مجموعتها بنسبة 108% إلى 280 مليار ين (2,16 مليار دولار) خلال سنتها المالية حتى مارس المقبل، وأرجعت الشركة هذا الارتفاع في أرباحها إلى نجاح لعبة بلاي ستيشن 2،وأيضاً لعملية إعادة هيكلة قطاع الإلكترونيات في المجموعة، ومن هنا يتضح أننا نحن الخاسرون نخسر أطفالنا وهم يربحون أموالنا.
[CENTER]
التقنيات الحديثة سلوكيات أطفالنا


كلمات البحث

اخبار ، دورات ، معاهد ، مدربين ، شهادات , موارد , علوم , اكادمية , علم نفس , دورات , اعمال , تجارة , ترافولجي , سايكلوجي , زوجيه , حياة زوجية , خصوصيات , راحة البال , قصائد , شعر , صوت , يوتيوب





Hev hgjrkdhj hgp]dem ugn sg,;dhj H'thgkh hgjrkdhj hgp]dem





رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 11:13 PM   #2
مدير عام
مدير عام


الصورة الرمزية مدير عام
مدير عام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 11-23-2013 (06:35 PM)
 المشاركات : 618 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #37254D
افتراضي



كلام في الصميم
فعلا نحن نخسر أبنائنا ونهدم أفكارهم ومبادئهم الصحيحه وهم يربحوا ويستفيدوا الكثير..
قضية الاعلام والتقنية قضيه تحتاج لالتفاته ووقفه من الأباء
خصوصا مع أقبال الأطفال على مشاهدة التلفاز واستخدام التقنية فكان لابد من اختيار البرامج المناسبه وتوجيه الطفل إلى مايحقق له المتعه والفائده في نفس الوقت
فأبنائنا آمانه في أعناقنا..
كل الشكر لك تهاني لاتاحة الفرصه لمناقشه موضوع هام


 
 توقيع : مدير عام




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
أطفالنا, التقنيات, الحديثة, سلوكيات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:10 AM.

أقسام المنتدى

ماذا عنا..اقترب وتعرف | لمحات عن مركزنا | انجازاتنا بين يديك | سعادتنا.. بصلاح أفرادنا | أحباب الله | افهمني ..لتكسبني | أنا ونصفي الأخر | الجاهل عدو نفسه .. العلم بالتعلم | أبعادنا النفسيه | كاريزما | Kick Back & Relax | خطوه بخطوه نحو استرخاء أعمق | قصص النجاحات | تطبيق التدريبات | حينما تقتلنا الغربه ..يكون لبوحنا صدىً مختلف | وللأبتعاث ثمار أيضاً | إهدأ وتحدث | نحن لا نملك تلك العصى السحريه .. وانما .. نوقد لك الشعله كي ترى الطريق الصحيح | استشارات نفسية | استشارات اجتماعية | استشارات تربوية | إن ارضيناك فتحدث عنا .. وإن لم نرضيك فتحدث إلينا | المقترحات | الآراء والشكاوي | المشرفين والأخصائين | ملتقى الأخصائيين | ملتقى المشرفين | الأرشيف | المحذوفات | واحة رمضانيه "صافح قلبك .. وأهجر أحقادك" | نفحات إيمانيه | منوعات رمضانيه | مقالات منوعه | أخبار المنتدى | Be Or nOt To bE | استشارات خاصة باضطرابات التخاطب | اضطرابات اللغه(مشكلات التخاطب )وعلاجها | رحلة السلام .. لمدينة السلام | تعرف على رحلة السلام | استشارات تطوير الذات | استشارات عامة |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Tech Dar

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010